تقرير شامل عن محافظة المنيا والمناطق الاثرية مدعم بالصور
مدينة المنيا عروس الصعيد
أصل التسميهوقد تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذى ورد فى نقوش مقابر بنى حسن ومعناه مدينة مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مونى) فى القبطية وتعنى المنزل، ومنه جاء الاسم الحالى (المنيا) وتسمى (منيا الفولى) نسبة إلى العالم الإسلامى الكبير أحمد الفولى.
أصل التسميهوقد تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (منعت) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (منعت خوفو) الذى ورد فى نقوش مقابر بنى حسن ومعناه مدينة مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مونى) فى القبطية وتعنى المنزل، ومنه جاء الاسم الحالى (المنيا) وتسمى (منيا الفولى) نسبة إلى العالم الإسلامى الكبير أحمد الفولى.
الموقع
تقع على بعد 247 كم جنوب القاهرة على الضفةالغربية للنيل ومن أهم المعالم الأثرية والفرعونية والرومانية والبيزنطية والقبطية والإسلامية 0
مبنى المحافظة
كوبرى النيل
نهرالنيل وفى الخلفيه معبد اخناتون
محطة القطار
تقع على بعد 247 كم جنوب القاهرة على الضفةالغربية للنيل ومن أهم المعالم الأثرية والفرعونية والرومانية والبيزنطية والقبطية والإسلامية 0
مبنى المحافظة
كوبرى النيل
نهرالنيل وفى الخلفيه معبد اخناتون
نهرالنيل وفى الخلفية فندق القوات المسلحة
مجمع القوات المسلحة من الداخل
أولاً العصر الفرعونى
- منطقة بنى حسن
تقع على الضفة الشرقية للنيل وتبعد عن مدينة المنيا 20 كمناحية الجنوب ويوجد بها العديد من المقابر المنحوتة فى الصخر ويبلغ عددها 39 مقبرة بها الكثير من النقوش الهامة التى تسجل الحياة الإقليمية خلال عصر الدولة الوسطى وأهم تلك المقابر (مقبرة أمنمحات ومقبرة خنوم حتب الثانى ومقبرة ياقت الثانى - ومقبرة خينى 0
كما تضم هذه المنطقة معبد شيدة كل من الملكة حتشبسوت وتحتمس الثالث بمنطقة تعرف بأسم أسطبل عنتر وأطلق عليه البطالمة (أرتميس )
- منطقة تل العمارنة
وهو المكان الذى اختاره أخناتون لإقامة عاصمة مملكته المسماه ب(أخناتون أفق آتون )من أجل عبادة أتون الذى صورة بقرص الشمس تخرج منه أشعة تنتهى بأيد بشرية لتهب الحياة للكون 0 ولازالت توجد بهذه المنطقة أثار للمعابد والقصور التى كان يقيم بها أخناتون وزوجتة نفرتيتى وكذلك المقابر الملكية وأهمها مقبرة حويا ومقبرة مرى رع الثانى ومقبرة الكاهن الأعظم مرى رع الأول
نبذة عن الملك اخناتون أول من نادى بالتوحيد
أخناتون
إخناتون (Akhenaten، Ikhnaton) أو أمنحوتب الرابع هو عاشر فراعنة الأسرة الثامنة عشر حكم مع زوجته الرئيسية نفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. (توفي 1336 قبل الميلاد أو 1334 قبل الميلاد)، كلمة إخناتون معناها (المخلص لآتون).
حكمه
حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الإله أمون رع في شكل الإله الواحد آتون رغم أن هناك شكوكا في مدى نجاحه في هذا، ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخيتاتون بالمنيا، وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم وظهر أدب جديد يتميز بالأناشيد للإله الجديد آتون، أو ما يعرف حاليا بنظام تل العمارنة.
وإنشغل الملك إخناتون بإصلاحاته الدينية وانصرف عن السياسة الخارجية وإدارة الإمبراطورية الممتدة حتي أعالي الفرات والنوبة جنوبا، فانفصل الجزء الآسيوي منها، ولما مات خلفه سمنخ كا رع ثم أخوه توت عنخ أمون الذي ارتد عن عقيدة آتون وترك العاصمة إلى طيبة وأعلن عودة عقيدة أمون معلنا أنه توت عنخ آمون، وهدم كهنة طيبة آثار إخناتون ومدينته ومحوا اسمه من عليها.
هناك العديد من النظريات حول مصير أخناتون إلا أنه لا يوجد دليل قاطع على ما حل به بعد سنوات من انتقاله إلى عاصمته الجديدة.
وقد استمر البحث عن مقبرة الملك إخناتون منذ العثور على أولى مقابر وادي الملوك في القرن الـ19 وفي القرن العشرين دون الوصول إلى نتيجة حاسمة، حتى بدأت الدراسات التي أجراها المجلس الأعلى للآثار وجامعة القاهرة على المومياوات، حيث أعلن في فبراير 2010 أن الفريق قد اكتشف عبر تحليل البصمة الوراثية وتحليل الجينات أن «مومياء في المقبرة 55 في وادي الملوك هي مومياء والد الملك الذهبي توت عنخ آمون، وكان يعتقد أن المومياء تعود لرجل توفي بين سن 20 و25 عاما، إلا أنه تبين من نتيجة الأبحاث أنه توفي بين سن 45 و50 عاما، وهو ابن لأمنحتب الثالث والملكة تي، مما يشير إلى أنه هو نفسه إخناتون"[1]
أصول إخناتون
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كان إخناتون الأبن الأصغر للملك أمنحوتب الثالث من الملكة تي التي كانت الزوجة العظمى المفضلة لدى أمنحوتب الثالث، ولم يكن مقدرا لأخناتون ان يكون ولى العهد حتى وفاة الأخ الأكبر له تحوتمس.
امتد عهد الملك أمنحوتب الثالث لنحو 38 عاماً توفي بعدها تاركا العرش لابنه أمنحوتپ الرابع وربما بعد حكم مشترك (coregency) دام بين 1 إلى 2 أو 12 عاما، حيث يعتقد أنه شارك والده في الحكم وهو في سن السادسة عشرة،[2]، ويعتقد أن فترة حكم اخناتون هي من 1353 قبل الميلاد - 1336 قبل الميلاد أو 1351 قبل الميلاد - 1334 قبل الميلاد.
وهناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان أمنحوتب الرابع تولى العرش بعد وفاة والده، أمنحوتب الثالث، أو ما إذا كانت هناك حكم مشترك وبالمثل، ورغم أنه من المقبول ان اخناتون نفسه توفي في السنة 17 من حكمه، وهناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان سمنخ كا رع شارك اخناتون في الحكم ربما 2 أو 3 سنوات سابقة، بعد اخناتون ،أصبح سمنخ كا رع الفرعون الوحيد فرعون، ومن المرجح انة حكم مصر لمدة تقل عن سنة.
عاصمته الجديدة
حاول إخناتون عند توليه عرش البلاد توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الإله أمون رع في شكل عبادة إله الشمس وحده, ورمز له بقرصها الذي سماه آتون, وقال عن معبوده (أنه واحد لا شريك له)، وفي العام الرابع لحكمه اختار اخناتون موقعا لعاصمته الجديدة، وشرع في بنائها في العام التالي، وأطلق عليها اسم أخيتاتون أي أفق أتون، وموقعها الحالى هو تل العمارنة [3]. وقد لعب الملك وزوجته الجميلة نفرتيتي، دور الوسيط، بين الرب آتون والشعب.زوجات أخناتون
- نفرتيتي وهي الزوجة الملكية لأخناتون وقد تزوجها في بداية حكمه، وأنجب منها ست بنات وربما يعرف اثنين من أولاده أبناء من زوجه أخرى كيا.
- كيا وهي زوجة ثانوية أتخذها أخناتون ويرجح انها والدة توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.).
وبنات أخناتون والملكة نفرتيتي هم:
- ميريت آتون Meritaten، ابنته الكبرى في اواخر حكمه، وان كان من الأرجح انها حصلت على هذا اللقب بسبب زواجها من سمنكارع.
- ميكيتاتون ابنه اخناتون الثانية وسبب هذا الافتراض هو وفاة ميكيتاتون بسبب الإنجاب في السنة الرابعة من حكم اخناتون.
- عنخ سن پا أتن الأبنة الثالثة والتي أصبحت زوجه لتوت عنخ آمون فيما بعد.
علاقات مشكوك في صحتها
هناك شك في العلاقة بين أخناتون وبين أخيه (سمنكارع) والعلاقة بين أخناتون ووالدته الملكة تي.اثنا عشر عاما بعد وفاة أمنحوتب الثالث لا تزال الملكة تي والدته تذكر في نقوش على أنها الملكة والمحبوبة من الملك.
كان حب أخناتون لسمنخ كا رع وتعلقه به خارجا عن نطاق المألوف فأطلق عليه لقبا نسويا من القاب زوجته.وهو (الجمال الفائق لآتون) ولا يخجل من أن يطلق عليه (محبوبه) ولكن من المرجح ان سمنكارع كان الأخ غير الشقيق أو ابنا لاخناتون، بل ان البعض اقترح ان سمنكارع كان هو الاسم المستعار لنفرتيتي أو كيا، وبالتالي واحدة من زوجات اخناتون.
الآتونيه
وهى عقيدة التوحيد الجديدة التي حاول اخناتون نشرها في مصر ,اقرأ مقال مفصل الديانة الآتونيه
دة نشيد تعبد من اخناتون (امنحتب الرابع)
الى الالة اتون
اتفضلوا
*يا من يضىء المشرق بنورة
فتملاء الارض بجمالك
*ايها الجميل القوى الرائع العلى فوق الارض
*تعاليت فامتد نورك على الارض
*ايها الظاهر الباطن
*يا من اذا استويت فى غرب الكون باتت الدنيا فى ظلام يشبة الموت
*فأذا الناس فى الضاجع...و اذا رؤسهم فى غطاء
*فأذا ما احمر شفق الصباح...طلعت على الكون شمسا
*فأذا الدنيا و قد اضحت نهارا...و أذا الارض تتهلل
*و اذا الناس ايقاظ
*ايها الواحد الاحد الذى لا الاة غيرة
*خلقت الارض على هواك ايها الواحد الاحد
*لك الخلق من ناس و حيوان و دابة
الى الالة اتون
اتفضلوا
*يا من يضىء المشرق بنورة
فتملاء الارض بجمالك
*ايها الجميل القوى الرائع العلى فوق الارض
*تعاليت فامتد نورك على الارض
*ايها الظاهر الباطن
*يا من اذا استويت فى غرب الكون باتت الدنيا فى ظلام يشبة الموت
*فأذا الناس فى الضاجع...و اذا رؤسهم فى غطاء
*فأذا ما احمر شفق الصباح...طلعت على الكون شمسا
*فأذا الدنيا و قد اضحت نهارا...و أذا الارض تتهلل
*و اذا الناس ايقاظ
*ايها الواحد الاحد الذى لا الاة غيرة
*خلقت الارض على هواك ايها الواحد الاحد
*لك الخلق من ناس و حيوان و دابة
- منطقة الشيخ عبادة ( بملوى )
وتقع على بعد حوالى 46 كم جنوب مدينة المنيا وبها معبد للملك رمسيس الثانى وقد أقامه تكريماً للآله
( تحوت ) الممثل على شكل قرد 0
-دير البرشا
تقع شرق النيل فى مواجهة مدينة ملوى وتضم مجموعة من المقابر الصخرية اهمها مقبرة حجوتى حتب
وترجع إلى الدولة الوسطى
ثانياً العصر اليونانى والرومانى
- منطقة الأشمونين
تقع على بعد 10 كم من مدينة ملوى اعتبرت عاصمة للإ قليم فى ذلك الوقت وكانت تسمى هرموليس
وتضم بقايا المدينة اليونانية حيث تشاهد فيها مجموعة من أعمدة البازيليكا وهى أشبه بمعبد الاكروبوليس
باليونان 0
تقع على بعد 10 كم غرب الاشمونين ويوجد بها منازل جنائزية وقد زينت برسوم تسترعى الأنتباه إذ هى
خليط من الفن اليونانى المصرى القديم وأهم أثارها : مقبرة الكاهن بيتوزيريس ومقبرة ايزيدورا
كما تضم المنطقة السراديب وهى جبانة دفن الإله تحوت 0 ويوجد فى ملوى متحف أقليمى يضم معظم
آثار الأشمونين وتونا الجبل
ثالثاً - العصر القبطى
- دير السيدة العذراء : أو كنيسة جبل الطير (مركز سمالوط ) وتقع على الضفة الشرقية للنيل وقد أقامتها
الإمبراطوره هيلانه سنة 328 م على ربوة عالية وقد مرت العائلة المقدسة فى هذا المكان فى رحلة
الهروب إلى مصر 0
- دير ابو حنس : وبه كنيسة تجمع بين الفن البزنطى والفن البازيليكى وترجع إلى القرن الرابع وتوجد
كذالك كنيسة محفورة فى الجبل للقديس يوحنا بحنس
رابعاً - العصر الإسلامى
- منطقة البهنسا (مركز بنى مزار ) :
شهدت البهنسا صفحات مجيدة من تاريخ الفتح الإسلامى لمصر
صور من اثار البهنسا
مــأذنة مسجــــد أبو سمــــرة
البهنســــا مـــن النـاحــية الغــــربية
التنقيب عن الآثار في أرض البهنسا
مسجد الحسن بن صالح قبل ترميمة
ضريح محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق و يعد من أمراء المسلمين الذين شاركوا في فتح البهنسا و نش
ضريح جعفر بن عقيل بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم
-
خرائط متنوعة لمحافظة المنيا
تحياتي0
اريد اضافه معلومات عن قريه من قري مطاي
ردحذفاريد اضافه معلومات عن قريه من قري مطاي
ردحذفاتفصل حضرتك وقولى عاوز تضيف ايه واحنا باذت الله نضيفه للموضوع يابوعمرو المنياوى..
حذفعاوزه معلومات عن الآثار الفرعونية في المنيا لو سمحت
ردحذف