مدونة عربية ثقافية متنوعة

منتدى مطاى اون لاين يتقدم بباقة من اجمل الزهور للسيد ابوالجود رئيس التحرير بمناسبة خطوبته على المهندسة م.ع.م

قرن ونصف للسكك الحديد فى مصر

تعتبر الهيئة القومية لسكة حديد مصر من اكبر المؤسسات الاقتصادية في مصر و العالم العربي و هي الاكبر في مجال خدمال النقل (الركاب و البضائع)وتعتبر العمود الفقري لنقل الركاب في مصر حيث يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية ما يقرب من 1.4 مليون راكب يوميا و يبلغ نصيبها من نقل الركاب اكثر من 30% من اجمالي حجم النقل علي المستوى القومي..
تاريخ وبداية
يُعتبر عام 1814 هو بداية عصر السكك الحديدية الحقيقى، حيث انطلقت أول قاطرة بخارية تسير على قضبان في العالم في بريطانيا ،وانفتحت أمام البشرية أفاق جديدة في مجال نقل البضائع والأفراد. والحقيقة أن اختراع القاطرة البخارية بواسطة جورج ستيفنسن والذى ادى الى قطع مسافات طويلة في زمن قصير كان من أسرع الاختراعات إنتشارا في العالم خلال القرن التاسع عشر. فلم يكد ينتهي الربع الثالث منه حتى كانت القضبان الحديدية تخترق الصحاري والوديان في العديد من مناطق العالم.

مصر أول دولة فى الشرق الأوسط
كانت مصر أول دولة في الشرق تعرف القطارات كما كانت ثاني دولة في العالم تعرف هذه الوسيلة للنقل بعد بريطانيا. وقد بدأ التفكير في هذا المشروع قبل حفر قناة السويس بهدف إيجاد وسيلة حديثة لربط البحرين الأحمر والمتوسط حيث كانت سفن البضائع القادمة من آسيا تفرغ حمولتها في السويس لتنقلها الجمال بعد ذلك برا إلى السفن الراسية في ميناء الأسكندرية على البحر المتوسط وكان يحقق لمصر دخلا كبيرا كرسوم عبور.
دفع هذا الوضع الخديوي عباس الأول إلى التفكير في إقامة خطوط سكك حديدية تربط بين الأسكندرية والسويس وفي عام 1851 دخل في مفاوضات مع روبرت ستفنسون لإقامة الخط على أن يبدأ بمد خط من القاهرة إلى الأسكندرية. وبدأ العمل في هذا المشروع عام 1852 وانتهت المرحلة الأولى منه حتى مدينة كفر الزيات في منتصف المسافة بين القاهرة والأسكندرية تقريبا عام 1854 حيث كانت الرحلة تبدأ من القاهرة بالقطار وتنتهي في كفر الزيات لتستكمل الرحلة بعدها بالجمال والعربات التي تجرها الخيول. وبعد ذلك استكمل بناء الخط حتى الأسكندرية ثم من القاهرة إلى السويس.
في عهد الخديوي إسماعيل ( 1863 ـ 1879م) تم إصلاح أحوال السكة الحديد، وبذل إسماعيل جهدًا كبيرًا لمدها في كافة أنحاء القطر، وذلك لنشر العمران، ولتسهيل حركة التجارة والانتقال بين المناطق المختلفة، وقد كان مجموع مسافات السكة الحديد في بداية عهده 245 ميلا، وبلغت في نهاية عهده 1200 ميل، وقد امتدت من أقصى جنوب مصر (جنوب وادي حلفا) إلى أقصى شمالها (الإسكندرية) فضلا عن مدن الدلتا والفيوم.

 
في عام 1898 وصل القطار إلى مدينة الأقصر على بعد 340 ميلا من القاهرة. وبعد الوصول إلى الأقصر أقيمت شركة خاصة تولت مد خط السكك الحديدية إلى مدينة أسوان في أقصى الجنوب باسم شركة قنا أسوان للسكك الحديدية.
ويذكرأن البريطانيين الذين كانوا قد فرضوا سيطرتهم على مقدرات مصر بعد احتلالها عام 1882 استخدموا نظاما جديدا في الجزء الأخير من خط السكك الحديدية بين القاهرة وأسوان وهو الجزء الممتد من الأقصر إلى أسوان حيث تم استخدام نوعية مختلفة من القضبان والقطارات بحيث لا يمكن لقطارات سكك حديد مصر في ذلك الوقت مواصلة الرحلة مباشرة إلى أسوان حيث يضطر الركاب إلى النزول في الأقصر وركوب قطار آخر ينطلق بهم نحو أسوان تديره شركة قنا/أسوان للسكك الحديدية وهي شركة مملوكة لمستثمرين بريطانيين.
بعد دخول البريطانيين للسودان عام 1899 قررت سلطات الاحتلال تعديل خط القطار من الأقصر حتى أسوان ثم الشلال الأول في أقصى جنوب مصر ليصبح امتدادا طبيعيا لشبكة السكك الحديدية في مصر. وتم ذلك المشروع عام 1926 حيث امتد الخط إلى وادي حلفا داخل الحدود السودانية.
قطارات المدن بمصر
في عهد الخديوي إسماعيل بدأت مصر دخول عصر قطارات المدن عندما تم مد خط قطارات حلوان الذي يربط بين محطة سكك حديد مصر في قلب القاهرة بضاحية حلوان خلال الفترة من 1870 حتى 1872. وكان هذا الخط تابعا لشركة سكك حديد مصر المملوكة للدولة حتى عام 1888 عندما تولت شركة سواريس فيراري تشغيله. وسرعان ما انتشرت في القاهرة خطوط قطارات المدن (الترام) وتولت إدارته شركة بلجيكية وشركة فرنسية وأصبحت هذه القطارات وسيلة المواصلات العامة الأولى في عاصمة مصر خلال الربع الاول من القرن العشرين. وأثناء الحرب العالمية الأولى بدأ الإنجليز يفكرون في إقامة خط للسكك الحديدية يربط بين مصر وفلسطين لخدمة المجهود الحربي. وبالفعل بدأ العمل في بناء الخط من القنطرة شرق على الضفة الشرقية لقناة السويس وحتى غزة. واكتمل البناء عام 1918.
وكان اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 - 1917 وبعدها اندلاع الحرب العالمية الثانية 1940 - 1945 قد ادى إلى إزدياد اهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط فى نقل العتاد و الزخائرو الجنود و اعتمادها الرئيسي على تلك الخطوط فى النقل .

الملك فاروق فى القطار الملكى

                    الملك فاروق والملك عبد العزيز بن سعود في القطار الملكي المصري سنة 1946


بعد ثورة 23 يوليو 1952 اهتمت حكومة الثورة بتطوير تلك الخطوط وإمدادها بالعربات لنقل المواطنين وأدى الإهتمام ببناء السد العالى إلى الإهتمام بخطوط السكك الحديدية فى نقل أدوات البناء اللازمة و المهمات للعاملين فى هذا المشروع الضخم .
وبعد احتلال إسرائيل لسيناء 1967 تم إلغاء خط السكك الحديدية الذي يصل إلى رفح وقد استخدمت إسرائيل قضبان الخط فى تدعيم أعمدة خط برليف على قناة السويس ومن ثم اختفى الخط تماما .
وتمتلك مصرحاليا 28 خطا حديديا وصل طولها حوالى 9435كم وتم إنشاء 796 محطة ركاب وهناك 1800 قطار يعملون على تلك الخطوط ذهابا و أيابا يقطعون مسافة حوالى 135 ألف كم، ويرتاد مرفق السكك الحديدية فى مصر كل يوم حوالى ثلاثة ملايين راكب يوميا، أى ما يعادل 800 مليون راكب سنويًا كما أن هناك نحو 50 قطارًا للبضائع تنقل نحو 12 مليون طن سنويًا وتبلغ قيمة البنية الأساسية نحو 4.15 مليار جنيه، وتجعل تلك الأرقام خطوط السكك الحديدية فى مصر من أهم و أكبر مرافق النقل العام فى مصر .

انـــواع القطارات التي تعمل في مصر
1) طوالـــي
يحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف. ويطلق عليه أحيانا القطار الفرنساوي. 

2) سرعة
يحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف. ويطلق عليه أحيانا القطار الأسباني. 

3) توربيني
 يحتوي الدرجات أولى وثانية وكلاهما مكيــف. 

4) نفرتيتي
 عربات فخمة ومكيفة تضاف الى القطار وتحتوي على وحدات كلا منها يحتوي على 6 مقاعد فارهة.
سعر التذكرة في هذه العربة أغلى من الثلاثة أنواع السابق ذكرها. 

5) النــوم
قطار فاخر مكيف ويحتوي وحدات نوم لشخص أو إثنين. تدار هذه القطارات بواسطة شركة خاصة تسمى آبيلا (ABELA). 

6( ضواحــي
 عربات درجة ثانية وثالثة غيــر مكيفة. يقف هذا النوع في كل المحطات بما فيها القرى والمراكز.
تصدر تذاكره مباشرة من المحطة دون حجز مسبق. 

الافضل من بين هذه الانواع الـ 6
هي القطارات التاليه
توربيني ^ سرعــة ^ طوالـــي
حيث تمتاز تلك القطارات
بالسرعه ,,, الأقل في محطات التوقف ,,, الأعلى سعرا
عربات النــوم

بالنسبة الى خط القاهرة-الاقصر-اسوان،
يغطي هذا الموقع أنواع القطارات التاليه:
طوالي
سرعة
التوربيني

والتي تقوم هيئة سكك حديد مصر بتشغيلها
ولكن قطارات النوم تقوم بتشغيلها شركة خاصة تسمى آبيلا (ABELA).
تعتبر قطارات النوم وسيلة انتقال آمنة ومريحة للسفر بين القاهرة
ومدن وادي النيل، الاقصر واسوان.
فمنها قطارات تسافر نهارا ويستمتع فيها المسافر بمناظر الريف
ومنها الليلي والتي توفر للمسافر وفت النهار للإستمتاع بالزيارات.
كل قطارات النوم تتوقف في محطة الجيزة قبل الوصول الى القاهرة (محطة رمسيس).
من الافضل ان يخطط المسافر رحلته لكي تبدأ من القاهرة
حيث تعتبر محطة القاهرة مركز تجمع القطارات
وتحتوي أفضل خدمات الاتصال والطعام.
يتحرك قطار النوم ما بين القاهرة وأسوان ويتوقف في محطات:
الجيزة وأسيوط والاقصر.
الكابينة (القمرة) تتكون من سرير أو سريرين بثمن أعلى.
يمكن للمسافر مشاركة شخص آخر من نفس الجنس (ذكر/أنثى) في نفس الكابينة.
يضاف الى ذلك وجود غرفة النادي
وهي عربة مخصصة لتناول الوجبات والمشروبات.
وهي مزينة بقطاعات الخشب وقطع المعدن.
وتشمل أجرة التذكرة وجبتي عشاء وإفطار.

موقع سكك حديد مصر على الانترنت لخدمات الحجز والتواصل مع الهيئة
 https://enr.gov.eg/ticketing/public/login.jsf




محطة سكة حديد رمسيس اشهر محطة قطار فى مصر


محطة سكة حديد رمسيس اشهر محطة قطار فى مصر

احدى محطات قطار مصر

احدى عربات القطار الاولى مكيفة فاخر من الداخل
 
عصر قطارات الأنفاق

يعتبر مشروع " مترو الأنفاق" من أكبر المشاريع التى دخلتها مصر فى أواخر القرن الماضي وهو مشروع حفر أنفاق تحت الأرض لإقامة قطارات تسير تحت الأرض لتخفيف الزحام فى الشوارع ليكون أول " مترو أنفاق " فى أفريقيا و فى الشرق الأوسط .
وكانت مصر في الثمانينيات دخلت مصر عصرقطارات الأنفاق أو مترو الأنفاق كما يطلق عليه. والذى يعتبر من أكبر المشاريع والإنجازات التى تحققت على أرض مصر، حيث أصبحت مصر بتنفيذ هذا المشروع العملاق، أولى الدول الإفريقية والشرق أوسطية امتلاكا له، وقد وضع مشروع مترو الأنفاق اللبنة الرئيسية لتطوير النقل الجماعى داخل القاهرة الكبرى ليس فى الوقت الحاضر ولكن فى المستقبل أيضاً، إذ إن عائد مشروعات الأنفاق يمتد للأجيال القادمة.
وقد حققت تجربة مترو الأنفاق في مصر نجاحا كبيرا رغم بعض السلبيات حيث شجع نجاح الخط الأول الذي يربط بين شمال القاهرة وجنوبها إلى إقامة خط ثان يربط بين شمال شرق القاهرة وغربها.
وبلغت التكلفة الإستثمارية للمشروع نحو 12 مليار جنيه ..وهو واحد من أهم المشروعات الحضارية التى ساهمت فى الربط بين محافظات ثلاث هى : ( القاهرة ـ الجيزة ـ القليوبية )
-ينقل المترو يوميا نحو 3 ملايين راكب وتمتد خطوطه على طول 64.6 كم عبر خطين رئيسيين :
الخط الاول : حلوان ـ المرج بطول 43 كم،حيث تم تنفيذه علي مرحلتين.
الخط الثانى : شبرا الخيمة ـ المنيب بطول 21.6كم
وقد تم تنفيذه علي خمس مراحل تم تشغيلها أعوام 96-97- 99-2000 -2005 .
وتبلغ الطاقة التصميمية للخطين الأول والثانى 3.7 ملايين راكب/يوم، وهذه الطاقة ستكون عاجزة عن استيعاب الحجم المرتقب للحركة على شبكة المترو، وهى حوالي 8.7 ملايين راكب/يوم بحلول عام 2022 لذلك ظهرت الحاجة الملحة لإقامة الخط الثالث لتحقيق مجموعة من الأهداف في مقدمتها خفض المرور السطحي للسيارات والحافلات وغيرها من المركبات بما يعادل 2 مليون رحلة يومياً فى منطقة وسط المدينة وما يؤدي إليه من تحسين للبيئة وتوفير الوقت والمال لمستخدمي وسائل النقل العام في القاهرة. كما أن الخط الثالث سيؤدي إلى رفع كفاءة الخطين الأول والثاني لتبادل الخدمة معهما وارتفاع العائد. بالإضافة إلى تحقيق عوائد اجتماعية وبيئية، تتمثل فى تقليل التلوث والضوضاء والارتفاع بالمستوى الصحي للسكان، بالإضافة إلى تحقيق سهولة التحرك وراحة وأمان المواطنين.
وشهد عام 2007 البدء فى العمل في إنشاء المرحلة الأولي من الخط الثالث لمترو الانفاق‏، وهى بطول 4.3كم وبتكلفة نحو 3.6 مليارات جنيه . هذا ويمتد الخط الثالث بمسافة 34 كيلو متراً عبر 29 محطة منها 27 محطة تحت الأرض . ومحطتان فوق سطح الأرض عند مطار القاهرة ومن المفترض أن يعبر الخط الثالث النيل بفرعيه أسفل كوبري 15 مايو ليصل إلى منطقة إمبابة . وسوف يتكلف الخط الثالث كله 22 مليار جنيه.

حوادث القطارات فى مصر
حادث حريق قطار الصعيد والذى راح ضحيته ثلاثة الاف شخص
  
فيديو يبين حوادث القطارات فى مصر فى العصر البائد لمبارك

وجرح مئات، بسبب حريق شب في أحد قطارات الدرجة الثالثة، وعلى رغم أن سبب الحادث كان موقد بدائي استخدمه أحد الركاب لإعداد الشاي، فإن غياب وسائل الإطفاء أدت إلى انتشار الحريق في بقية عربات القطار.
وكانت مدينة العياط التي تبعد 70كم عن القاهرة قد شهدت في الساعات الأولى من فجر الأربعاء 20-2-2002 كارثة اشتعال 7 عربات من قطار الصعيد الذي كان متوجها إلى أسوان جنوب مصر.
وكان هذا الحادث أسوأ كارثة في تاريخ السكك الحديدية في مصر الذي يمتد لقرن ونصف، ومما ضاعف من حجم المأساة أن الضحايا كانوا في طريقهم إلى مدنهم وقراهم للاحتفال بعيد الأضحى.
كما يعتبرحادث تصادم قطارين بمدينة قليوب فى أغسطس 2006 الذى قتل فيه 58 شخصا وجرح 143، هو الأسوأ من نوعه منذ وقوع حادث قطار الصعيد .
ومن أشهر حوادث القطارات أيضاً حادث بلبيس في مايو 2005 بسبب تصادم قطار الشحن القادم من الزقازيق في طريقه للقاهرة وقطار آخر للركاب كان متوقفاً علي نفس القضبان في الطريق المعاكس، وتسبب الحادث في إصابة‏45‏ من الركاب واهدار مايقرب من‏240‏ طنا من القمح‏,‏ فضلا عن تحطم واجهة القطار الأول وإتلاف‏4‏ عربات من قطار البضائع‏, وفي أقواله في التحقيق شكا قائد قطار الركاب من ان الفرامل لم تكن تعمل بالكفاءة المطلوبة مؤكداً انه حاول إيقاف القطار لكنه فشل .
وفي اكتوبر 1998 لقي 50 شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من 80 آخرين بسبب خروج قطار عن القضبان بالقرب من الاسكندرية وكان سائق القطار قد فشل في التوقف عند مصدات نهاية الخط الحديدي واخترقت المحطة الي سوق مزدحمة وأشارت التحقيقات وقتها الي احتمال عبث بعض المسافرين فوق سطح القطار بصمام فرامل الهواء مما أدي الي اتلافها .
وترجح العديد من الإحصاءات ان مزلقانات السكك الحديدية تأتي في مقدمة أسباب ارتفاع معدلات حوادث القطارات بنسبة 40% ، ومن اشهر حوادث المزلقانات حادث قطار مطروح فى 2008/7 حيث تصادف قدوم سيارة نقل بمقطورة تسير بسرعة جنونية اصطدمت بثلاث سيارات بينهم أتوبيس رحلات أمام مزلقان "فوكا"الذى كان مغلقا لمرور القطار، وفاصطدمت بتلك السيارات ودفعتها إلى الامام مجتازه حاجز المزلقان مما أدى إلى ارتطامها بالقطار حال مروره ن مما أسفر عن وفاة حوالى42 شخصا وإصابة 40 آخرين من مستقلى اتوبيس الرحلات والسيارات.

وزراء ومسئولين أطاحت بهم حوادث القطارات
اضطرت حادثة حريق قطار الصعيد الدكتور ابراهيم الدميري وزير النقل السابق الي تقديم استقالته في فبراير‏2002 ، وقد اطلق عليه الوزير الذي أطاح به القطار.
وأيضاً استقال الى جانب إبراهيم الدميري ،أحمد الشريف رئيس هيئة سكك الحديد في أعقاب الحادث نفسه. وقد سبقت الاستقالة طلب نواب بالبرلمان المصري استجواب كل من رئيس الوزراء المصري د. عاطف عبيد بشأن ملابسات حادث قطار الصعيد.
جاءت هذه المطالب إثر تصريحات للدميري نفى فيها أي مسئولية لهيئة السكك الحديدية في كارثة القطار، مشيرا إلى أن سبب الحادث الضحايا أنفسهم؛ لأنهم كانوا يحملون مواقد بوتاجازات.
- كما أقال وزير النقل المصري محمد لطفي منصور رئيس هيئة سكك حديد مصر المهندس حنفي عبد القوى على خلفية حادث تصادم قطارين فى مدينة قليوب شمال القاهرة فى أغسطس 2006 .

حلول للتطوير
إدراكاً لأهمية المزلقانات وخطورتها، لأنها تمثل نقاط الالتقاء والعبور لشبكة الطرق، مع شبكة السكك الحديدية. اكد وزير النقل محمد لطفى منصور في تصريحات صحفية إن الوزارة تقوم حاليا، باتخاذ عدد من الإجراءات المهمة حماية للأرواح البشرية، وتجنبا للخسائر المادية الفادحة، وذلك من خلال وضع برنامج لتطوير700 مزلقان ، وغلق المزلقانات غير الضرورية، بالتعاون مع أجهزة المحليات، وتحويل مجموعة من المزلقانات إلي كباري علوية وأنفاق.
وأكد منصور أنه تم الانتهاء من إعداد المخطط المتكامل ، لتطوير مزلقانات السكك الحديدية ، بالتعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومركز بحوث ودراسات الهندسة المدنية ، بكلية الهندسة في جامعة القاهرة ، وذلك في إطار خطة الوزارة لإعادة الهيكلة الفنية، والتنظيمية والمالية لسكك حديد مصر.
وتتضمن الأعمال -كما يقول وزير النقل - دراسات متقدمة لتطوير مزلقانات شبكة السكة الحديد، والأدوات المساعدة لجميع المزلقانات الموجودة حاليا، وعددها 1275 مزلقانا منها 700 مزلقان، علي خطوط مهمة ورئيسة و575 مزلقانا علي خطوط فرعية.
وفي نفس السياق صرح المهندس أشرف سلامة، رئيس هيئة السكة الحديد، بأنه تم فتح الاعتمادات لتطوير ٣٥٠ مزلقان في جميع أنحاء الجمهورية، منها حوالي ٢٠٠ مزلقان علي خط «الإسكندرية ـ القاهرة» و١٧ علي خط «مطروح ـ الإسكندرية»، والباقي في بقية محافظات مصر.
وأوضح أن عملية التطوير تشمل إنشاء بوابات كهربائية بديلاً للبوابات الإلكترونية، وإعادة «تبليط» أرضيات المزلقانات القديمة حتي لا تعوق حركة مرور العربات، كما سيتم عمل نظام إشارات يبعد ٣٠٠ متر من خط السكة الحديد لتنبيه السيارات قبل دخول بوابات المرور.
وكشف رئيس الهيئة أن عملية التطوير تشمل لأول مرة إنشاء كاميرات مراقبة علي المحطات الرئيسية ذات الكثافة المرورية العالية، لمنع أي حالات تجاوز وإبلاغها للمرور فوراً.

كما أعلن أن هيئة سكة حديد مصر سوف تستلم أول دفعة من الجرارات الجديدة وتبلغ 40 جرارا في ديسمبر/ كانون الأول 2008 طبقا للجداول الزمنية التى سبق أن أعلن عنها المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل عند بداية التعاقد على هذه الجرارات التى أهدتها دولة قطر الشقيقة لمصر العام الماضى.
ووصف أشرف أعمال التطوير وإعادة الهيكلة التى تشهدها الهيئة حاليا بأنها الأولى من نوعها منذ أكثر من 50 عاما وبعد استكمالها سوف تحدث نقلة نوعية في أداء الهيئة مما سينعكس بدوره على جودة الخدمات التى تقدمها الهيئة للمواطنين.
أيضاً قامت وزارة النقل بالتعاون مع برنامج دعم المشاركة المصرية الاوروبية بوضع اهداف مشروع توأمة السكك الحديدية ينفذ بالتعاون مع سكك حديد فرنسا ابتداء من شهر فبرير 2008 ولمدة 27 شهرا بتمويل من الاتحاد الاوروبى مقداره 5ر1 مليون يورو.
ويهدف المشروع إلى الارتقاء بمستوى الامن والسلامة من خلال مراجعة الاطار التشريعى والتنظيمى واللوائح الداخلية وذلك بانشاء وحدة داخلية لوضع نظام جديد للسلامة تتولاه هيئة تقوم بالتحقيق فى حوادث السكك الحديد وتقييم وتحديد المخاطر والتفتيش على تقنية البنية التحتية والمعدات.
وكما يهدف المشروع إلى تطوير نظام الاشارات وذلك لتحسين كفاءة التشغيل فضلا عن تعزيز السلامة بالإضافة إلى تحديث كل من البنية التحتية والمعدات التى تحتاج إلى احلال كامل وانشاء نظام آلى لادارة المعلومات واصلاح البيئة التنظيمية وتعزيز قدارت الموارد البشرية.
اقدم خط سكة حديد  فى التاريخ ببريطانيا

كانت بريطانيا تتربع على عرش العالم منذ القرن الثامن عشر سواء عسكريا أو اقتصاديا أو علميا. ولذلك لعبت دورا مهما في الثورة الصناعية التي شهدها العالم في القرن الثامن عشر باكتشاف قوة البخار. وكانت بريطانيا اللاعب الرئيسي في عالم القطارات والسكك الحديدية في القرن التاسع عشر.
وقد استطاع (وليم مردوخ) في عام 1781 إنتاج قاطرة تعمل بقوة البخار، وتمت تجربتها في منطقة (رودث كورنول) بإنجلترا عام 1784 وتبارى المخترعون في تطوير وتحسين هذه القاطرة، وفي سنة 1814 تمكن (ريتشارد نريفثك) من افتتاح خط حديدي قصير في مقاطعة ويلز الجنوبية بإنجلترا، وذلك بعد اختراعه لقاطرته التي أطلق عليها (ليلحقِ بي من يشاء)، ولكن الأمور لم تسر كما أراد، إذ لحق به الجميع، وذلك بعد تحطم القضبان المسنّنة، والمصنوعة من الزهر، وكان النجاح من نصيب (جورج ستيفنسن)، الذي نجح في تسيير قاطرة ذات عجلات ملساء على قضبان ملساء، وذلك في منجم (كولنج ورث)، بإنجلترا وأقنع رجال الأعمال الإنجليز بإنشاء خط ترام لمسافة قصيرة مستخدما فيها قاطرته، وبالفعل تم تشغيل الخط في عام 1825، ثم توسعت التجربة لتمتد بين ليفربول ومانشستر في سبتمبر 1830، وفي ذات العام تم تشغيل أول خط حديدي في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الخطوط الحديدية تزحف على القارة الأوروبية بدءًا من عام 1832 إذ لم يأت عام 1836 حتى بلغت أطوال السكك الحديدية في إنجلترا وحدها 1000 ميل وفي أنحاء العالم 11500 ميل.
وقد لعبت الشركات الخاصة الدور الأكبر في تطور ونمو شبكة السكك الحديدية في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر لاسيما وأن أول خط أنشأه القطاع الخاص وبالتالي لم تكن هناك دولة بإمكانياتها الهائلة وراء هذا الخط مما فتح الطريق أمام شركات أخرى للدخول في هذا المجال الجديد.
ورغم أن العديد من الشركات الصغيرة ظهرت واختفت خلال تلك السنوات لأسباب مختلفة فإن وجود تلك الشركات في مجال خطوط السكك الحديدية في بريطانيا ظل ملموسا خلال العقدين الأول والثاني من القرن العشرين. ولكن الحرب العالمية الأولى وما أعقبها من مشكلات اقتصادية أدت إلى اختفاء العديد من الشركات الصغيرة التي لم تتمكن من مواجهة المنافسة واستطاع عدد أقل من الشركات الكبيرة من التهام تلك الشركات الصغيرة بشرائها وضم خطوطها إلى شبكاتها. وبحلول عام 1923 أصبحت بريطانيا تضم أربع شركات للسكك الحديدية فقط عرفت باسم (الأربعة الكبار) وهي (جريت ويسترن رايل واي) و(لندن ميدلاند أند سكوتش رايل واي) و(لندن أند نورث إيسترن رايل واي) و(ساثرن رايل واي).
وعندما جاءت الحرب العالمية الثانية عام 1939 وحتى 1945 ألقت بظلال كثيفة على السكك الحديدية في بريطانيا كما ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة. فنتيجة للتداعيات الاقتصادية لتلك الحرب انطلقت حملة لتأميم المؤسسات الاقتصادية الكبرى في بريطانيا حتى يمكن تنفيذ خطط إعادة بناء ما دمرته الحرب وفقا لخطط موحدة. وبحلول عام 1948 كان السكك الحديدية قد تأممت تحت اسم (بريتش ريال وايز) التي تولت تشغيل وإدارة كافة خطوط السكك الحديدية في بريطانيا.
وفي منتصف الخمسينيات انطلقت حملة لتحديث شبكة السكك الحديدية في بريطانيا ولكن مع مطلع الستينيات أصبحت العديد من خطوط القطارات في المناطق الريفية غير ذات جدوى ويجب إلغاؤها. وتشكلت لجنة لوضع خطط تحديث شبكة السكك الحديد في بريطانيا وأصدرت تقريرا عرف باسم تقرير بيشينج عام 1963 احتوى على الكثير من الثغرات منها الدعوة إلى إغلاق أحد أحدث الخطوط الحديدية في بريطانيا الذي يربط مانشستر بشيفلد عبر وولدهيد والدعوة إلى إلغاء خدمة القطارات في أكبر مدينة في بريطانيا وربما في اوروبا. ورغم ذلك حقق هذا التقرير العديد من الآثار الإيجابية منها التخلص من بعض الخطوط غير المجدية أو ما أطلق عليها (الأفرع الميتة).
وفي أواخر الستينيات أعيدت هيكلة هيئة السكك الحديد البريطانية تحت اسم (بريتش رايل) في إطار عملية تحديث مستمرة واختفت القطارات البخارية أمام القطارات التي تعمل بالديزل (السولار) والكهرباء.
وخلال السبعينيات أدرك مسؤولو السكك الحديد في بريطانيا أن القطارات العتيقة لم تعد ملائمة لسوق السفر الذي شهد منافسة شرسة من جانب الطائرات والسيارات فظهر إلى الوجود مشروعان هما (قطار الركاب الحديث) و(القطار فائق السرعة).
ولكن مشروع قطار الركاب الحديث تعرض للعديد من الصعوبات التي عرقلت تقدمه رغم وجود بعض المؤشرات على إمكانية نجاحه. فقد كان هذا المشروع يبدو معقدا ومكلفا جدا في ذلك الوقت. في المقابل فإن القطار فائق السرعة أظهر قدرا أكبر من النجاح وأصبح الخيار المفضل للعديد من شركات القطارات.
وكان عقد الثمانينيات من السنوات العجاف بالنسبة للسكك الحديد في بريطانيا حيث تراجع عدد الركاب بشكل كبير وتأثر هذا القطاع بالمشكلات الاقتصادية التي تعرضت لها بريطانيا في ذلك الوقت بالاضافة إلى المواجهات السياسية الشرسة بين العمال ورئيسة وزراء بريطانيا في ذلك الوقت التي عرفت باسم المرأة الحديدية مارجريت تاتشر. ومع اقتراب التسعينيات عادت فكرة خصخصة السكك الحديد في بريطانيا إلى الوجود مرة أخرى في إطار السياسة العامة للاتحاد الأوروبي. وقد اختارت بريطانيا صيغة معقدة لخصخصة هذا القطاع الحيوي مما أثار العديد من الانتقادات والصعوبات.
وإذا كان قطار نريفثك عام 1814 نقطة تحول في تاريخ النقل ببريطانيا فإن انطلاق قطار (المانش) الذي يعبر القنال الإنجليزي في نفق تحت الماء عام 1994 كان حدثا تاريخيا مهما بالنسبة للإنجليز بما يتجاوز حدود وسائل النقل. فقد أدى هذا النفق الذي يضم طريقين أحدهما للسيارات والآخر للقطارات إلى جعل بريطانيا جزءا من أوروبا بالمعنى الحرفي للكلمة حيث أصبحت هناك وسيلة مواصلات برية تربط بين الجزر البريطانية والقارة الأوروبية لأول مرة في التاريخ.
قطار الأنفاق
ولما كانت بريطانيا أول من عرف القطارات فإن لندن أول مدينة تشهد مد خطوط قطارات تحت الأرض أو ما يعرف باسم (مترو الأنفاق). فمع زيادة الاعتماد على القطارات كوسيلة انتقال سريعة وإمكانية استخدامها داخل المدن في مسارات محددة بدأ البريطانيون يفكرون في تطوير استخدام هذه القطارات من خلال إقامة شبكة أنفاق تحت الأرض تسير فيها القطارات بعيدا عن الشوارع حتى تضمن مسارات مفتوحة بدون تقاطعات لتلك القطارات.

وواجهت الفكرة في البداية صعوبات مالية وفنية عديدة ما أرجأ دخولها حيز التنفيذ حتى عام 1854 وفي العاشر من يناير عام 1863 بدأ تشغيل قطار الأنفاق في لندن حيث ركبه في اليوم الأول أكثر من أربعين ألف راكب. وكان زمن التقاطر عشر دقائق فقط. وبحلول عام 1880 كان عدد مستخدمي قطار الانفاق في لندن أربعين مليون راكب سنويا. ومع استمرار إقبال المستخدمين على هذه الوسيلة زادت الاستثمارات لتطوير الشبكة وزيادة عدد خطوطها وتقليل زمن التقاطر حتى أصبحت شبكة قطارات أنفاق لندن واحدة من أكبر شبكات قطارات أنفاق في أي مدينة في العالم وأشدها ازدحاما. وتضم الشبكة حاليا 274 محطة وتغطي 408 كيلومتر وبلغ إجمالي عدد مستخدميها عام 2004- 2005 حوالي 976 مليون راكب.
============================
شكل ظهور القاطرة البخارية بمظهرها المثير للفزع في أواخر القرن الثامن عشر صدمة حضارية حتى للشعوب الأوروبية التي وجدت نفسها أمام آلة معدنية ضخمة بمقاييس تلك الأيام تطلق كميات هائلة من الدخان وهي تشق طريقها فأطلقوا عليها اسم (العفريتة).
والحقيقة أن فرنسا شهدت أول محاولة لاختراع قاطرة بخارية قبل ظهور نتائج أبحاث البريطاني واط وميردوخ.
ورغم ذلك فقد كان لبريطانيا قصب السبق في تشغيل أول خط سكك حديدية في العالم. ورغم ذلك فإن دخول القطارات إلى فرنسا تأخر قليلا وسار بوتيرة أبطأ منها في الدول الأخرى.  
خط حديدي أشعل الحرب
يرى عدد كبير من المؤرخين الأوروبيين بأن مشروع خط سكك حديد بغداد/برلين كان من بين البذور الأولى للحرب العالمية الأولى بعد ذلك بسنوات حيث نظرت بريطانيا إلى هذا المشروع الذي كانت الحكومة الألمانية تقف وراءه بقوة كحلقة في مسلسل ألمانيا وتركيا وروسيا لكسر سيطرة بريطانيا على حركة التجارة في بحار العالم. وقد كان مشروع الخط الحديدي طموحا للغاية حيث يربط العاصمة الألمانية برلين بموانئ العراق على الخليج العربي ليصبح طريق ألمانيا إلى التجارة الآسيوية مفتوحا.
وقد بدأ العمل في هذا المشروع عام م 1889 وقد حصل البنك الألماني في عام 1912 من الحكومة العثمانية على حقوق استكشاف وإنتاج البترول في بلاد الرافدين الذي تمر به سكة حديد برلين بغداد وعلى مساحة تمتد 20 كيلومترا على جانبي سكة الحديد، كان ذلك سيكسر تبعية ألمانيا وهي القوة الاقتصادية الناشئة في أوروبا لنفط شركة روكفيلر ستاندارد اويل الأميركية، لم تكن بريطانيا منتجا كبيرا لنفط الخليج في إيران لكنها كانت مصرة على حرمان منافسيها وخاصة ألمانيا من الثروة الكامنة هناك.
وبالرغم من المحاولات الالمانية لإشراك بعض الشركات الاوروبية المرتبطة بعضها مع بريطانيا أو فرنسا للاستثمار المشترك مع مشروع سكك حديد بغداد / برلين، فإن القلق البريطاني كان أقوى تاريخيا من الصفقات المؤقتة.
بل إن روسيا القيصرية دخلت اللعبة بالقول إن خط سكك الحديد الذي يمر بالموصل،سيهدد ممتلكاتها في القوقاز ويؤثر على حدودها الأرمنية مع السلطنة. وسارعت الى مطالبة السلطنة بتعويضات مباشرة، كان مؤتمر برلين سابقا قد أقرها. واضطرت السلطنة الى تغيير مرور الخط الى طريق قونية!! وكانت فرنسا تنظر الى المشروع من خلال منظار آخر يختلف نوعيا عن العدسات البريطانية. واعتقدت أن تجارتها الواسعة مع الامبراطورية العثمانية وتحديدا في بلاد الشام قد تجلب لها الأرباح العالمية في استثماراتها المصرفية الجديدة. وكانت تهتم بخطوط التجارة التي تربط الموانئ البحرية العثمانية ولا سيما أزمير والاسكندرونة مع خط حلب الموصل الحيوي. وقادت المعركة البريطانية شركاتُ الملاحة والخطوط التجارية التي تربط الشمال الاوروبي مع الهند عبر الموصل والبصرة وبدأت مساومة الألمان بأن بريطانيا لن تقاوم المشروع في حالة سطوتهم على القسم الأساسي الجنوبي من الخط الممتد بين بغداد - البصرة!! وحين امتنعت المانيا عن هذه المساومة صرح اللورد كرزن بأنه لا يمكن أبدا السكوت عن هذا الخط. بل إن كرزون قد اندفع في حماقاته الفكرية قائلا إن هذا المشروع قد يؤدي الى انعاش الدولة العثمانية. وعندما قامت الحرب العالمية الأولى وضعت كلمة النهاية لهذا المشروع الطموح الذي لم يكتب له أن يكتمل وإن كانت الأجزاء التي أقيمت منه داخل العراق دخلت حيز التشغيل وأصبحت نواة لشبكة السكك الحديدية في العراق.
ويمتد خط السكك الحديدية الرئيسي في العراق حاليا من البصرة في الجنوب إلى الموصل في الشمال بطول 1263 ميلا. ويتكون الخط من ثلاث محطات رئيسية في بغداد والموصل والبصرة بالإضافة إلى 130 محطة صغيرة.
وإلى جانب هذا الخط الرئيسي توجد شبكة من الخطوط المتفرعة منه التي تربط مدن شرق وغرب العراق بالخط الرئيسي.
وتعاني شبكة السكك الحديدية في العراق شأنها شأن كل مرافق الحياة في هذه الدولة العربية التي نكبت بالحصار الدولي لمدة 13 عاما بعد غزو الكويت عام 1990 ثم بالاحتلال الأمريكي منذ عام 2003م.
ورغم كل الخطط التي أعلن عنها لإعادة تأهيل شبكة السكك الحديدية في العراق بتكلفة تصل إلى 55 مليون دولار مازال الأمر على حاله تقريبا.

--------------------------------------------------------
 فكرة إقامة شبكة سكك حديدية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست:

ظهرت إلى الوجود عام 2000 فكرة إقامة شبكة سكك حديدية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والبحرين والكويت.
ويرى الخبراء أن مثل هذه الشبكة من شأنها زيادة الروابط التجارية بين بلدان المنطقة وتخفيف الازدحام المروري والتلوث.
ويقول الأمين العام للاتحاد العربي للسكك الحديدية مرهف صابوني إن هناك اهتماماً واضحاً بالاستثمار في هذا القطاع حتى وإن كانت خطط بعض الدول أكثر تطوراً من خطط دول أخرى.
ويضيف الدكتور صابوني أن شبكة حديد الخليج قد تكون نواة مشروع يربط كافة مدن الشرق الأوسط أسوة بالشبكة الأوروبية التي تصل منذ زمن بعيد معظم بلدان القارة الأوروبية, وهو ما سيعكف على دراسته مؤتمر حول مستقبل سكك الحديد في الدول العربية تحتضنه دبي.
ويتوقع الدكتور صابوني أن يصبح التنقل بين دول الشرق الأوسط بعد 10 سنوات عبر قطارات عالية السرعة، وشدد على أن هناك الكثير ينبغي عمله الآن وخاصة أن طول سكك الحديد الخليجية يبلغ حوالي 2000 كيلومتر تبدأ من الحدود العراقية الكويتية وتصل إلى عمان مروراً بالسعودية وقطر محاذية لساحل الخليج العربي.

--------------------------------------------
ربط بيروت ودبي بالقطار
وفي إطار محاولات لبنان تأكيد مكانته كمركز تجاري وسياحي رئيسي في المنطقة العربية أعلن عن مشروع لبناني لإقامة خط سكك حديدية يربط بين مرفأ بيروت ومدن وموانئ دول الخليج العربي، ومنها دبي.
وقال رئيس غرفة الملاحة الدولية في لبنان جوزف زخور إن هناك مشروعات يتم إعدادها لربط مرفأ بيروت بمدن دول الخليج العربي، وخصوصاً دبي، عبر شبكة سكك حديدية. ويضيف: أن بناء هذه الشبكة سوف يؤدي إلى ربط البحر الأبيض المتوسط بالخليج العربي براً، ما يجعل مرفأ بيروت أهم محطة للترانزيت البحري والبري في المنطقة. وفي حالة تنفيذ المشروع سيصبح بإمكان السفن الآتية من القارتين الأمريكية والأوروبية أن تفرغ حمولتها في مرفأ بيروت، حيث يعاد نقلها بالشاحنات أو السكك الحديدية إلى دول الخليج العربي، ومن ثم بحراً إلى جنوب شرقي آسيا والشرق الأقصى. وبالإمكان الجزم أن الرحلة بواسطة السكك الحديدية من المرفأ اللبناني إلى دبي لن تستغرق إلا ثلاثة أيام فقط.


اسرع 10 قطارات  فى العالم





تحتل القطارات مكانة خاصة في قلوب عشاق السفر لأسباب عديدة، أولها الراحة التي تمنحها للمسافرين، وثانيها الأمان الذي تفتقده السيارات والحافلات إلى حد كبير، أما أهم ميزة فهي السرعة، وإليك قائمة بأسرع القطارات في العالم.


1القطار CRH2 – الصين

هو تعديل لسلسلة E 2- 1000 التي تضم أغلب قطارات الركاب السريعة في الصين، وينتمي هذا القطار أيضاً لطراز شيكانسن الذي بدأت الصين في تصديره مؤخراً، أما الطراز الذي بدأت الصين تصنيعه بعد البدء في تصدير هذا الطراز فهو واحد من أعضاء سلسلة 700T وتصل سرعته إلى 350 كيلومتراً في الساعة.

2القطار THSR – تايوان

هو القطار التايواني فائق السرعة الذي يتجاوز 335 كيلومتراً في الساعة، ويتم تشغيله في الساحل الغربي بتايوان ليربط مدينة كوهسيونغ بمدينة تايبيه.


3القطار KTX – كوريا الجنوبية

هو قطار فائق السرعة يتم تشغليه بواسطة شركة كوريا للسكك الحديدية، وهو من طراز "إكسبريس" تصل سرعته إلى 350 كيلومتراً في الساعة، تم تصميمه ليعمل بنظام TGV الفرنسي، ويمكن التحكم في سرعته لتُحد بـ 300 كيلومتراً فقط في الساعة في ظروف الخدمة العادية، وكانت السرعة القصوى على الإطلاق لهذا القطار قد تحققت في 16 ديسمبر 2004 لتصل إلى 352.4 كيلومتر في الساعة.

4شينكنسن – اليابان

وهي سلسلة من القطارات تمثل نظام سكك حديدية فائقة السرعة في اليابان يربط مدينة هونشو بغيرها من المدن الرئيسية في البلاد، يصل هذا النظام أيضاً بين فوكوكا بجزيرة كيوشو بالعاصمة طوكيو، جدير بالذكر أن اسم "شينكنسن" يُطلق على أول نظام سكك حديدية فائق السرعة في اليابان وتشغله شركة اليابان للسكك الحديدية، وتصل سرعة هذا القطار إلى 571 كيلومتراً في الساعة، إلا أن الشركة المشغلة له تحجم سرعته بـ 300 كيلومتر في الساعة فقط.
5أفي – إسبانيا

تشير الكلمة إلى سلسلة قطارات السكك الحديدية المشغلة في إسبانيا التي تربط أهم المدن الإسبانية ببعضها البعض، وتعني كلمة "أفي" بالإسبانية الطائر المحلق، وتصل سرعة هذا القطار إلى 300 كيلومتر.


6قطار يوروستار – المملكة المتحدة

يخدم هذا القطار منطقة غرب أوروبا حيث يربط لندن وكينت بالمملكة المتحدة ببروكسل في بلجيكا وليلي في فرنسا بشكل منتظم، كما أن له رحلات موسمية يصل فيها إلى ديزني لاند بباريس.

7قطار TGV – فرنسا

هي سلسلة من القطارات فائقة السرعة التي تشغلها الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا لتربط العاصمة باريس بأهم المدن الفرنسية، علاوةً على ربط العاصمة ببعض عواصم دول الجوار الأوروبي، تصل سرعة القطار في هذه السلسلة إلى 320 كيلومتراً في الساعة.


8القطار MLX 01 – اليابان

هو أحد طرازات سلسلة "شينكنسن" اليابانية تصل سرعته إلى 515 كيلومتراً في الساعة، ظهر لأول مرة عام 1990 ليكون أسرع قطار في اليابان في هذا العام.


محطة سكك حديد مصر بعد تطويرها

افتتح الدكتور على زين العابدين وزير النقل والدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة، المرحلة الأولى من أعمال تطوير محطة مصر برمسيس، بعد اعتذار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مساء أمس عن الحضور لحفل الافتتاح، والذى وصلت تكلفتها بمرحلتيها الأولى والثانية 170 مليون جنيه.

بدأ حفل الافتتاح بكلمة للمهندس هانى حجاب رئيس هيئة السكك الحديدية عن المراحل التى مرت بها الهيئة منذ إنشائها عام 1856، لافتا إلى أن الهيئة نتقل سنوياً نحو 500 مليون راكب بمعدل يومى 1.5 مليون راكب، فيما تنقل 6.2 مليون طن بضائع سنوياً.

وأعطى وزير النقل إشارة بدء العمل بالمحطة بعد أعمال تطويرها التى بدأت منذ أبريل 2008، متمنياً الحفاظ عليها بعد الشكل الذى وصلت إليه من قبل المواطنين ورواد محطة مصر والمسئولين.


صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده صور سكة محطة مصر الجديده
صور محطة مصر الجديده صور محطة سكك حديد مصر الجديده
 

مع
تحياتى
ابوالجود

   

أضف تعليقك