العبقرية رجل أم أمرأة
اعلم علم اليقين ان هذا الموضوع سوف يثير غضب الكثيرين ممن تعودوا على المديح والثناء والشكر والنفاق الذى لا يحمل اى معنى ، حتى اصبحت الموضوعات فاترة باردة ذات اتجاه واحد ومن طرف واحد
واعلم ايضا ان الكثيرين سوف يتهموننى بأنى (عدو المرأة) او (معقد) او (مش كوووول) فكل ذلك اعلمه ، لاننا تعودنا الا نختلف اختلافا حضاريا ، تعودنا ان الاختلاف يعنى (مصارعة الثيران) والشك والتوجس فى الطرف الآخر
السؤال المحورى فى هذا الموضوع
هل تعرف المرأة الابداع ؟
وهل العبقرية رجل ام امرأة ؟
طبعا المقصود بالابداع فى السؤال : الابداع الفكرى والعلمى والفنى
سوف احاول ان اكتب الموضوع باللغة العامية حتى يكون سهلا على مسامعكم ، وارجو ان نتفق على ان الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية
العبقرية رجل
العالم اينشتين |
اكيد العبقرية رجل ، لكن مينفعش اصدر حكم زى ده الا بادلة مقنعة جدا والا حيكون كلامى مجرد احكام مرسلة ملهاش اى قيمة
الدليل الاول
الابداع الفلسفى
المرأة لا تعرف الفلسفة ، وتاريخ الفلسفة بيثبت ان مفيش فيلسوفة واحدة ظهرت ، من ايام ارسطو فى القرن الرابع قبل الميلاد وحتى (هنتجتون) الفيلسوف الامريكى صاحب نظرية صراع الحضارات فى اواخر القرن الماضى ، التفكير الفلسفى ارقى انواع التفكير ، وهو تفكير مجرد يحتاج الى عقلية ناضجة غير متأثرة بالعاطفة والانفعال ، اتحدى اى انسان يجيبلى فيلسوفة من اى عصر او اى مكان
الدليل الثانى
الابداع العلمى
حدث ولا حرج ، ايضا لا توجد عالمة فى اى مجال علمى ابتداء من ارشميدس وحتى احمد زويل المصرى ، معظم المخترعات الحديثة ومن بينها الكمبيوتر الذى نستخدمه ، والثلاجة والتليفون والراديو .... الخ ، انتجتها عقول الرجال ، ايضا اتحدى اى انسان ان يأتى لى بأمراة عالمة فى اى مجال ، ويمكن الرجوع الى دائرة المعارف البريطانية للتأكد من صحة ذلك
الدليل الثالث
الابداع الفنى
وهنا يطول الكلام ، وسوف اركز على عالمنا العربى لانه معروف لديكم ، ففى مجال الشعر ، كلنا يعرف جهابذة الشعراء مثل المتنبى والبحترى وامرؤ القيس وغيرهم ، لكننا لا نرى امرأة شاعرة بحجم هؤلاء ، صحيح فيه شاعرات من النساء ولكن محاولاتهم الشعرية لا ترقى ابدا الى ابداعات الرجال
فى مجال الرواية والقصة القصيرة ، كلنا يعرف نجيب محفوظ ويوسف ادريس والسباعى وتوفيق الحكيم ، اين النساء اذا ؟ حتى فى هذا المجال لم تبدع النساء بالرغم من انه مجال يقترب من طبيعتهن المتأثرة بالعاطفة والخيال
الدليل الرابع
الطهى والديكور
حتى فى هذا المجال لم تبدع المرأة ، اعظم طهاة العالم من الرجال ، ادخلوا اى فندق او مطعم ، سوف تجدون الطهاة رجال ، اما فى مجال الديكور فإن النساء نفسها تفضل الاستعانة بمهندس ديكور رجل لانها لا تثق فى المهندسات
الخلاصة
نعم المرأة ناقصة عقل ، لانها لا تعرف الابداع العقلى ولماذا نذهب بعيدا ، انظروا الى منتدى الديفيدى ، اذهبوا الى قسم التورنت مثلا ، وهو قسم يحتاج الى ابداع وتقنيات ، لن تجدوا هناك امرأة واحدة ، فما معنى ذلك ؟
ولكن الا توجد عبقرية وابداع للمرأة ابدا ؟
حتى اكون موضوعيا ، وغير متطرف فى احكامى ، يجب ان اؤكد ان عبقرية المرأة لا تكمن ابدا فى عقلها وانما فى كونها امرأة ... بس ازاى ؟ دى عاوزة توضيح
المرأة هى روح الوجود وعاطفته وقلبه ، وهى المحرك الاول للابداع العقلى ، فكل هؤلاء الرجال ابدعوا من اجل المرأة وكانت المرأة محركهم ودافعهم للابداع
انظروا الى ابراهيم ناجى فى الاطلال يخاطب حبيبته ويقول لها
انتِ روحٌ فى ســـــــمـــائى ..... وانا لكِ اعلو فكأنى محض روح
اى انها تعلو به وترتقى الى اعلى الافاق ، تسمو بروحه ووجدانه ، اليس هذا ابداعا ؟ نعم ولكنه ابداع روحى وجدانى عاطفى
المرأة هى روح هذا الوجود ، جمال الوجود فى حده الاعلى ، واذا كان الرجل هو عقل هذا الوجود ، فإن المرأة روحه ووجدانه وعاطفته
فهل يمكن تخيل وجود عقلى فقط ، وجود رجالى ؟ لو كانت المرأة غير موجودة ما ابدع الرجل
اخيرا .........
الابداع العقلى والعبقرية رجل
ولكن للمرأة عبقرية وابداع آخر ، ويجب عدم الخلط بينهما
انتهت المقالة
منقول
أما عن راينا الشخصى فى العبقرية
وفى الختام ياجماعة هذه المقالة مجرد مقالة اعجبتنى ولكنها لاتعبر عن رايى الشخصى فى المرأة ولكن هذه وجهة نظر احد المدونيين احببت ان اعرضها على القراء اما عن عن رايى الشخصى فأنا اعتقد ان العبقرية لاترتبط بجنس الشخص وانا ترتبط بمدى اجتهاده واستعداده الفطرى للتميز والابداع فلاينسى احد الكاتبة العظيمة هيلين كيلر فهى امرأة قهرت الاعاقة وحلقت فى سماء الابداع والعبقرية
مع تحياتى
ابوالجود
شاهد
0 تعليقات
السابق
التالي